عن المرصد

"مرصد حقوق المعوقين" أحد مشاريع "اتحاد المقعدين اللبنانيين" بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبالشراكة مع "المفكرة القانونية" و"الشبكة الوطنية للدمج"، وبدعم من Diakonia .

يهدف المشروع الى تعزيز حماية حقوق الأشخاص المعوقين عبر رصد الإنتهاكات الملحقة بحقهم، وتحسين تطبيق القانون 220 من خلال التعاون مع الجهات المعنية لإصدار المراسيم والتعاميم اللازمة.

يعتمد المشروع في آلية تنفيذه على الشراكة مع جمعيات ومؤسسات الأشخاص المعوقين، وذلك لإيصال صوت هؤلاء الأشخاص ومعرفة القضايا والمصاعب التي يواجهون،
وبالتالي تحسين وصول الخدمة الى الأشخاص المعوقين وتفعيل دمجهم في المجتمع.

وتهدف عملية تقديم الشكاوى الى رصد الإنتهاكات التي يتعرض لها الأشخاص المعوقين وأهاليهم، تجمع المعلومات المقدمة في إستمارة الشكوى وتصدر في تقارير دورية.

تضم اللجنة الإستشارية بالإضافة الى شبكة الدمج مؤسسات الإعاقة وخبراء في الرصد وحقوق الإنسان.

وتجتمع هذه اللجنة بشكل دوري لمراجعة التقرير الفصلي وإتخاذ القرار بالتحركات اللازمة والنشاطات التي يجب القيام بها والحلول المفترض تقديمها لمعالجة المشاكل والقضايا، كما تقوم اللجنة بزيارات الوزارات والجهات المعنية لمناقشة نتائج التقرير، كما تعمل اللجنة على نشر التقرير.

وتقوم المفكرة القانونية بمراجعة التقرير من الناحية القانونية وتقديم النصائح حول الخطوات التي يجب القيام بها، كما تقوم المفكرة بمتابعة بعض الشكاوى والتي تعتبر ساخنة وتقديم النصائح القانونية في إطارها.

اتحاد المقعدين اللبنانيين جمعية غير حكومية، لا تبغي الربح، تأسست عام 1981 من الأشخاص المعوقين للنهوض بهذه الفئة نحو الوصول الى الحقوق المشروعة المنصوص عليها في المواثيق الدولية. تضم الجمعية 1200 عضواً من الأشخاص المعوقين حركياً وآلافاً من المناصرين والمتطوعين والأصدقاء.
يهدف عمل الاتحاد الى الدفاع عن حقوق الاشخاص المعوقين، العمل لحصولهم على فرص متكافئة وحياة نوعية، وضمان أن حاجاتهم الأساسية يتم احترامها، إلغاء التهميش والتمييز الجندري من حياة الأشخاص المعوقين، وتحضيرهم لتمثيل أنفسهم.
العنوان: بيروت، الروشة، شارع صلاح الدين الأيوبي، بناية الرضا - الطابق الثاني
تلفون: 01807366 و01807367