اعمال المرصد

دليل المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة

بالتعاون مع "الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيا" (اتحاد المقعدين اللبنانيين) صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دليل "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان". يتضمن الدليل تحديثاً موجزاً لحقوق الأشخاص المعوقين في عملية اقتراع دامجة، وقدّم له المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني ورئيسة الاتحاد (عضو هيئة الإشراف على الانتخابات) الزميلة سيلفانا اللقيس.

تفعيل إعلان بيروت 2017: نحو سياحة دامجة

مديرة البرامج في اتحاد المقعدين اللبنانيين الزميلة حنين الشمالي تلقي البيان الصحافي

أطلق "اتحاد المقعدين اللبنانيين" في مؤتمر صحافي اليوم، "الحملة الوطنية لتفعيل العمل بإعلان بيروت 2017: نحو سياحة دامجة"، كما افتتح الموقع الالكتروني للمشروع، في إطار مشروع "السياحة للجميع في لبنان"، ضمن برنامج "أفكار 3" الممول من الاتحاد الأوروبي، بإدارة مكتب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

طرابلس: إشارات على ممرات الأشخاص المعوقين

وضعت إشارات على الممرات الخاصة بالأشخاص المعوقين على أرصفة شوارع طرابلس للفت انتباه المواطنين إلى عدم ركن سياراتهم امام هذه الممرات، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ورئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين وحضورهما، كما حضر عضو مجلس بلدية طرابلس رشا سنكري وعدد من الأشخاص المعوقين ومهتمون.

التدخل الاجتماعي لتحقيق الدمج: رسالة ماجستير للزميلة ندى العزير

حازت الزميلة ندى العزير على درجة ماجستير في الإشراف الصحي الاجتماعي من الجامعة اللبنانية – كليّة الصحة العامة، بإشراف الدكتورة فوميا بو عاصي، وذلك عن بحثها "التدخل الاجتماعي مع الاشخاص ذوي الإعاقة وأهاليهم لتحقيق الدمج الاقتصادي الاجتماعي".

ورشة عمل حول القيادة والمناصرة الذاتية

نظم "مرصد حقوق الأشخاص المعوقين" ورشة عمل تفاعلية تستمر لثلاثة أيام (24-26 أيار/ مايو 2017)، في مركز "اتحاد المقعدين اللبنانيين" في بيروت، شارك فيها نحو عشرين شابة وشابًا معوقين من مختلف المناطق اللبنانية، هدفت إلى تمكين المتدربين المعوقين وتزويدهم بالمواد التدريبية اللازمة لمناصرة حقوقهم والدفاع عن قضاياهم. وقد عملت على التدريب الزميلتان ندى العزير وسيلفانا اللقيس، بمشاركة عماد الدين رائف، واستكملت الورشة مع الزميلة فرح الشيخ علي.

تكريس حق الأشخاص المعوقين في تعويض البطالة بموجب قرار قضائي

بتاريخ 6/2/2017، أصدر مجلس شورى الدولة (الغرفة الأولى) قراراً بإلزام الدولة بتسديد تعويض بطالة لسيدة كفيفة عملا بقانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم 220/2000 والصادر في حزيران 2000.

الحقّ في العمل: إطلاق تقرير "مرصد حقوق العمال"

المحامية سميحة شعبان تتلو نتائج تقرير مرصد حقوق العمال والموظفين

شدّد أمين سر "اتحاد المقعدين اللبنانيين" الزميل جهاد اسماعيل على أهمية التثقيف في موضوع الحقوق العمالية وعلى صعيد الأشخاص المعوقين قال: "إن جزءاً كبيراً من المعوقين هم عمال يشاركون في الحركة الإنتاجية والاقتصادية وبالقوة الشرائية، ويقع بحقهم يومياً الكثير من الانتهاكات. لذا من المهم أن يلحظ هذا الامر في التقرير. كذلك فهم يجهلون الجهة التي بالإمكان رفع الشكوى إليها عندما يضيع حقهم بالعمل أو يتعرضون للاضطهاد". وتمنى على "المرصد اللبناني لحقوق العمال" إعطاء مساحة في هذا المجال لهؤلاء الأشخاص أسوة بغيرهم من العمال.

حقّ الأشخاص المعوقين في العمل: غرامة بحقّ من يخالف بموجب قرار قضائي

بتاريخ 13/2/2017، أصدر مجلس شورى الدولة (الغرفة الأولى) قراراً نهائياً بما يتصل بضمان حق العمل للمعوقين في القطاع الخاص. فقد أوجب القرار على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التأكد من مدى التزام أصحاب العمل في المؤسسات المتوسطة والكبيرة بموجب توظيف ذوي الإعاقة وعدم إصدار براءات ذمة في حال المخالفة. كما أوجب على وزارة العمل جباية غرامات من المؤسسات الكبرى المخالفة.

هل سينجح القضاء في تفعيل قانون 220/2000؟

في العام 2013، أطلق "اتحاد المقعدين اللبنانيين" تقريراً بالتعاون مع "المفكرة القانونية" تحت عنوان: "حين تصاب الدولة بمرض قانوني مزمن: الحراك حول القانون 220/2000، من التشخيص الى غرفة العناية الفائقة" كمراجعة نقديّة لتطبيق القانون. ولم بهدف التقرير إلى رصد الحقوق المكرسة في القانون والتي لم يتم تنفيذها بعد، أو المخالفات المرتكبة هنا وهناك فحسب، إنما إلى رسم الحراك السياسي والاجتماعي في ظل قانون مماثل، وخصوصا في ظل الإخلال بتنفيذه.

مؤتمر صحافي: نحو تفعيل القانون 220/2000

يتشرف "اتحاد المقعدين اللبنانيين" و"المفكرة القانونية" و"المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين"، بدعوتكم لحضور مؤتمر صحافي، للإعلان عن قرارين قضائيين بتفعيل قانون المعوقين 220/2000

الزمان: الجمعة 3 آذار 2017 // الساعة 4:00 بعد الظهر
المكان: في مكتب اتحاد المقعدين اللبنانيين، الروشة – بيروت.

Tags: 

Pages